تفاعل الثقافات في الهلال الخصيب
يظهر هذا التفاعل المتبادل بين الثقافات المختلفة واضحاً للمرة الأولى في الشرق الأدنى، فقد تعرضت هذه المنطقة لاضطراب عظيم بسبب قدوم عروق مختلفة إليها ورحليها
عنها طوال ثلاثة أو أربعة آلاف سنة، فأغنتها ومزقتها في الوقت نفسه. وسوف يصبح الهلال الخصيب في الجزء الأكبر من الأزمنة التاريخية بوتقة عظيمة للثقافات، ومنطقة للاستيطان والعبور أيضاً، تدفق الناس عبرها يتبادلون الأفكار والمؤسسات واللغات والمعتقدات، التي مازال الكثير منها يؤثر فيها اليوم.
كان السبب الأساسي لترحال الشعوب هو على الأرجح زيادة عدد السكان في مواطنها الأصلية، إلا أن عدد سكان العالم في نحو عام 4000 ق.م قد قدر بثمانين إلى تسعين مليوناً فقط، وسوف يزداد خلال الأربعة آلاف سنة التالية بمعدل خمسين بالمئة ليصبح مئة وثلاثين مليوناً تقريباً. إن معدل هذه الزيادة ضئيل جداً بالقياس إلى الأزمنة اللاحقة، وهو يدل على البطء النسبي في تزايد قدرة البشر على استغلال العالم الطبيعي، ولكنه في الوقت نفسه انقطاع ديموغرافي هائل يميز هذه الحقبة عن الأزمنة قبل التاريخية. كان هذا التزايد يعتمد على هامش ضئيل جداً من الموارد، فقد كان بإمكان الجفاف والقحط أن يدمرا موارد الغذاء في منطقة ما بصورة حادة ومفاجئة، ولابد أن يؤدي هذا إلى خطر المجاعة، وهي واحدة من القوى الأولى المحركة للتاريخ الباكر. فطوال آلاف السنين لم يكن بالإمكان نقل الغذاء إلا بواسطة الحيوان، لذلك كان الجفاف أو العواصف المدمرة أو حتى ارتفاع الحرارة أو انخفاضها لسنوات قليلة تجبر الشعوب على الترحال، فتدفع التقاليد المختلفة بعضها إلى بعض، فتتصادم وتتعاون وتتعلم إحداها من الأخرى، وتزداد بذلك غنى وقدرة على التطور.
يمكننا تمييز شعوب أزمنة الحضارة الباكرة في الهلال الخصيب من خلال الفروق اللغوية فيما بينها. وتنتمي تلك الشعوب كلها إلى واحدة من مجموعات أربع: مجموعة نشأت في أفريقيا إلى الشمال والشمال الشرقي من الصحراء الكبرى تسمى ” الحامية” ثم مجموعة ”الساميين” الذين نشأوا في شبه الجزيرة العربية، ومجموعة ”الهنود الأوروبيين” الذين نشأوا في جنوب روسيا وانتشروا بحلول عام 4000 ق.م أيضاً إلى أوروبا وإيران، وأخيراً المجموعة التي يمكن أن نسميها ” قوقازية” وأصلها من جورجيا ومنطقة القوقاز. ويبدو أن الجزء الأكبر من الهلال الخصيب كانت تسكنه مجموعة من القوقازيين هذه في حوالي عام 4000 ق.م، وهم الأبطال الأساسيين للقصة في أبكر تاريخ للشرق الأدنى. ولكن الشعوب السامية أيضاً كانت قد بدأت بالتغلغل في المنطقة في ذلك الحين، وفي منتصف الألف الثالثة ق.م كانت قد ثبتت أقدامها وسط بلاد الرافدين على امتداد الألسنة الوسطى لنهري دجلة والفرات. لقد تمكن القوقازيون من التمسك بالمرتفعات المحيطة ببلاد الرافدين في الشمال الغربي، وكان التفاعل والتنافس بين الشعوب السامية والقوقازية موضوعاً مستمراً في التاريخ الباكر لهذه المنطقة. بحلول العام 2000 ق.م كانت قد دخلت المسرح شعوب أخرى تشكل لغاتها جزءاً مما يسمى المجموعة ” الهندية الأوروبية”. من هذه الشعوب الشعب الحثي الذي اندفع إلى الأناضول قادماً من أوروبا، بينما كان شعب هندي أوروبي آخر هو الشعب الإيراني يدخل الشرق. وبين عامي 2000 ق.م و 1500 ق.م تنازعت واختلطت فروع من هاتين المجموعتين مع الشعوب السامية والقوقازية في الهلال الخصيب نفسه، بينما يكمن التفاعل بين الحاميين والساميين وراء قسم كبير من التاريخ السياسي لمصر القديمة. إن هذا السيناريو المشوش هو بالطبع عام للغاية وتفاصيله غير أكيدة، ولكن بالرغم من هذا تبقى هجرات الشعوب ضمن هذا النمط العام هي الخلفية التي ظهرت عليها الحضارة الأولى وازدهرت، مهما كانت طبيعة تلك الهجرات وأسبابها.